منـــــــــتدى الجزائر .....بشار الجديد

منتدى الترفيه البرامج الأنمي وغيره......
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تعريف مانغا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالدي نصرالدين
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 208
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 27/05/2007

مُساهمةموضوع: تعريف مانغا   الخميس يوليو 05, 2007 4:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعريف مانغا:

مانغا (باليابانية: 漫画) هي اللفظ الذي يطلقه اليابانيون على القصص المصورة، ويستخدم خارج اليابان للدلالة على القصص المصورة التي أنتجت في اليابان، أو القصص المصورة التي رسمت بنمط مشابه للنمط الياباني. وقد يستعمل هذا اللفظ للإشارة إلى الصناعة المتعلقة بهذا الفن وكذا إلى الوسائل الإعلامية التي ينتشر عبرها (دوريات، مجلات، إلخ).
تعتبر المانغا ظاهرة اجتماعية في اليابان، تعالج كل المواضيع تقريباً (الرومانسية، المغامرات، الخيال العلمي.. ) كما تتوجه إلى كل شرائح المجتمع على السواء. وتعد من أنجح التجارب في مجال القصص المصورة على الصعيد العالمي.. إذ أن عائدات المانغا الأسبوعية في اليابان، تعادل العائدات السنوية لصناعة القصص المصورة الأميركية.
غزت المانغا المجتمعات الغربية في بداية الثمانينيات، مع موجة اقتحام الأنيمي (الرسوم المتحركة اليابانية) لشاشات التلفزيون الأوروبية. لاقت هذه رواجاً كبيراً في أوساط الشباب على الخصوص.


أعلام المانغا
يعتبر "تيزوكا أوسامو" من أشهر مؤلفي المانغا في اليابان، من أعماله "كيمبا، الأسد الأبيض" (Taitei، 1950) والذي يعتقد أن شركة "والت ديزني" قامت باقتباسه في فيلمها "الملك الأسد" (1993 م)، و"الفينيق" (Hinotori، 1967) (باليابانية 火の鳥) . من بين أبرز أعلام هذا الفن في الوقت الحاضر:إييتشيرو أودا (ون بيس)، أكيرا تورياما (دراجون بول)، إنوويه تاكيهيكو (سلام دنك)، "فوجي-أو أكاتسوكا"، 'هيروسي هيراتا"، غوسيكي كوجيكا" وآخرون.

المانغا في الوطن العربي
ساهمت المسلسلات اليابانية المدبلجة للغة العربية في الثمانينيات مثل غرندايزر وليدي أوسكار في وضع حجر الأساس لشعبية مثل هذا النوع من الفنون في المجتمع العربي المعاصر، إلا أن شعبيتها في العالم العربي بقيت محدودة أمام شعبية الأنمي وذلك لصعوبة الحصول على المانغا وندرتها في الوطن العربي وخصوصاً أنها كانت تستورد غالباً باللغة الفرنسية وبكميات محدودة. لكن مع انتشار الأنترنت بدأت شعبية المانغا بالازدياد وأصبح المصدر الأسهل للمانغا ("Scanlation" أو الصفحات المترجمة) متوفراً بكثرة على الإنترنت مع العلم أنه ممنوع رسميٌا في أغلب الأحيان لكونه يخرق حقوق الناشر الأصلي ولايمتلك الموزعون والأحباء حقوق النشر أو إذنا بذلك ولو كان هذا النشر مجانا على الإنترنت وبذلك تعتبر "Scanlation" في أغلب الأحيان نوعا من أنواع القرصنة


وقف مع أعلام المانغا:





والت ديزني


والت ديزني


ولــد في
5 ديسمبر 1901
شيكاغو ، إلينوي، الولايات المتحدة


توفي في
15 ديسمبر 1966
لوس أنجلس ، كاليفورنيا، الولايات المتحدة


والت ديزني (والتر الياس ديزني) ولد في ولاية تكساس بالولايات المتحدة سنة 1901 وتوفيّ سنة 1966.كان منتج و مدير صور متحركة. هو مؤسس شركة والت ديزني ويعتبر من أشهر منتجي الأفلام المتحركة. وهو أيضا مخترع المنتزه الشهير "ديزني لاند". عُرِف والت ديزني بكونه راوي قصص بارع ونجم تلفزيوني كبير. ومع فريقه، اخترع عددًا من الشخصيات المتحركة الأكثر شهرة في العالم. ونذكر من بين هذه الشخصيات ميكي ماوس و دونالد داك. ومن شخصيات والت ديزني

  • ميكي ماوس
  • طرزان
  • سنووايت

تيزوكا أوسامو 3 نوفمبر 1928 الي 9 فبراير 1989 كان فنان مانغا (مجلة) و رسوم متحركة ولد في مقاطعة اوساكا و من أشهر أعمالة شخصية تتسوان أتومو (يابانية:鉄腕アトム) و شخصية كيمبا الاسد الابيض.

أرجو أن ينل إعجابكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khaldi.allgoo.net
2
مشرف منتدى حلقات الأنمي
مشرف منتدى حلقات الأنمي


عدد الرسائل : 17
تاريخ التسجيل : 30/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: تعريف مانغا   الخميس يوليو 05, 2007 7:50 am

يأخي أنت لم تعرف أكيرا تورياما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالدي نصرالدين
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 208
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 27/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: تعريف مانغا   الخميس يوليو 05, 2007 7:57 am

أكيرا تورياما

ولد أكيرا تورياما في الخامس من ابريل عام في كيوسو في مقاطعة إيتشي. بدأ الدراسة في مدرسة الفن عام 1974م واستمر بها لمدة ثلاثة سنوات حتى عام 1977م وهو العام الذي قام فيه بعمل سلسلة مانجا بعنوان "Awawa World" ولكن لم يتم نشر هذه السلسله.

في عام 1978م قامت إحدى أكبر شركات المانجا وتدعى "Shueisha" بتوظيف أكيرا وفي السنة التاليه أي عام 1979م قامت المجلة الشهيره"Weekly Shonen Jump" بنشر أول سلسلة مانجا له بعنوان "Wonder Island" ولكنه نال الشهرة لأول مرة من خلال "Dr. Slump" والتي صدرت كمسلسل كرتوني ومانجا والتي كانت أصلا تصدر على "Weekly Shonen Jump" من 1980 إلى 1984م.
أصبحت السلسلة إنجازا فريدا لأكيرا والتي لاقت رواجا هائلا ليس فقط في اليابان وإنما في جميع أرجاء العالم!
[right]ارتبط اسم أكيرا تورياما بسلسلته الشهيره؛ الدراجون بول لدرجة أنه أمضى أحد عشر عاما في العمل عليها منذ عام 1984 وحتى عام 1995م. خلال تلك السنوات انتج 519 فصلا تم جمعها في 42 مجلدا، بحيث أن المجلد الواحد كان يحتوي بالمتوسط على 200 صفحة، لذلك فإن أحداث الدراجون بول قد امتدت لحدود 9000 صفحه!
طبعا وكما يعلم الجميع، حولت سلسلة المانجا هذه إلى سلسلة كرتونية متلفزة جاءت على جزئين؛
"Dragon Ball " و "Dragon Ball Z "، كما تم إنتاج العديد من الأفلام وألعاب الفيديو. كانت لدى أكيرا الرغبة بإنهاء السلسلة والتفرغ "للقيام بإتخاذ خطوات جديدة في الحياة" على حد تعبيره ولكن الشعبية العارمة للسلسلة حالت دون ذلك وأرغمته على الإشراف على المسلسل المتلفز "Dragon Ball GT " ولو بشكل محدود. فاقت أعداد حلقات الدراجون بول جميعها ال500 حلقة في اليابان.
]المشاريع الأخرى..


قام أكيرا بأعمال تصميم الشخصيات لعدد من ألعاب الفيديو من أشهرها سلسلة ألعاب ""Dragon Quest ولعبة RPG تسمى "Chrono Trigger " و "Tobal No.1 " وهي لعبة قتاليه. استمر أكيرا في الوقت عينه بإنتاج المانجا ولكن لم تكن تتعدى صفحات القصة الواحدة عن 100 إلى 200 صفحة مثل "Cowa! " و "Kajika " و "Sand Land " ومجموعة من ال"one-shot " مثل "Neko Majin ".
من أعمال أكيرا الأخيرة القيام بتصميم الشخصيات للعبة
"Dragon Quest Swords " لكونسول "Nintendo " الجديد "Wii " ولعبة ""Dragon Quest IX ل"Nintendo DS ". أما على صعيد المانجا فقد قام وبالتعاون مع مبدع "One Piece " إييتشيرو أودا بإنتاج one-shot بعنوان "Cross Epoch " وذلك للإحتفال بمرور 10 سنوات على إصدار مانجا "One Piece " وقد ضمت شخصيات من " One Piece" و " Dragon Ball" .
[right][size=12] [right]أخيرا، يمتلك أكيرا تورياما استوديو يسمى ب"Bird Studio" حيث جاءت تسميته بهذا الإسم نظرا لكون إسم عائلته يعني "طائر الجبل".

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khaldi.allgoo.net
super_sayan
مدير 2 للمنتدى
مدير 2 للمنتدى


ذكر عدد الرسائل : 214
Localisation : صال كريم كرام المغرب
تاريخ التسجيل : 30/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: تعريف مانغا   الخميس يوليو 19, 2007 5:40 am

موضوع مفيد و جميل بانتظار المزيد

_________________



اسف لقيابي الطويل الامتحانات و عند انتخائها سيعود سوبر سايان من جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.omega1234.jeeran.com
 
تعريف مانغا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـــــــــتدى الجزائر .....بشار الجديد :: منتدى تقارير الأنمي-
انتقل الى: